دونات بالكراميل والجبن المملح

يصنع: 12 قطعة دونات كبيرة
وقت التحضير: ساعة و20 دقيقة
وقت الطهي: 30 دقيقة

مكونات

كراميل
سكر 100 غم
ملح ربع ملعقة صغيرة
ماء 30 غم
كريمة بيغا المخفوقة 40 غم
زبدة بيغا المملحة 30 غم
عجينة
خميرة 7 غم
حليب دافئ 160 غم
دقيق سادة 400 غم
سكر بني 30 غم
بيض 2 كل
زبدة بيغا المملحة 60 غم
ملح ملعقة صغيرة
سكر ناعم 200 غم
بهارات مشكلة ملعقة صغيرة
قرفة مطحونة ملعقة صغيرة
كاسترد
صفار البيض 6 كل
دقيق ذرة 50 غم
حليب 500 غم
كراميل 150 غم
جبنة كريم بيغ 100 غم

طريقة

  1. لعمل الكراميل في قدر متوسط الحجم على نار متوسطة، أضيف السكر والملح والماء. يُترك المزيج على نار هادئة مع التحريك من حين لآخر حتى يذوب السكر.
  2. ارفعها إلى درجة حرارة متوسطة إلى عالية واطهيها حتى تصبح ذهبية اللون، بدون تقليب. بمجرد أن يتحول لون الكراميل إلى لون نحاسي عميق، يُرفع عن النار ويُضاف على الفور كريمة الخفق بيجا والزبدة المملحة. الخليط سوف تصعد فقاعات لذا كن حذرًا. توضع جانبا وتترك لتبرد إلى درجة حرارة الغرفة.
  3. لتحضير العجينة، تُمزج الخميرة والحليب و1 ملعقة كبيرة طحين في إبريق. يُغطّى ويُترك جانباً في مكان دافئ لمدة 10 دقائق حتى يصبح مزبدًا. ضع باقي الدقيق في خلاط مزود بخطاف للعجين. يُضاف خليط الخميرة والسكر والبيض والملح، ثم يُعجن لمدة دقيقتين أو حتى يتماسك العجين. أضيف الزبدة، قطعة واحدة في كل مرة، حتى تمتزج. اعجن لمدة 2-3 دقائق حتى تنضج العجينة.
  4. انقل إلى وعاء مدهون. يُغطّى ويُترك جانباً في مكان دافئ لمدة 45 دقيقة أو حتى يتضاعف الحجم.
  5. بينما تثبت العجينة، دعونا نصنع كاسترد الجبن ونخفق صفار البيض ودقيق الذرة في وعاء مقاوم للحرارة حتى يصبح ناعمًا. ضع الكراميل والحليب في قدر على نار متوسطة واخفقي حتى يتضامن، أضيف جبنة بيغا الشيدر المطبوخة المبشورة واتركه على نار خفيفة، اطبخ مع الخفق باستمرار لمدة 5 دقائق حتى تصبح كثيفة
  6. يُسكب في وعاء، ويُغطى السطح بغطاء بلاستيكي يُترك جانباً ليبرد إلى درجة حرارة الغرفة.
  7. أخفق الكاسترد المبرد حتى يصبح ناعمًا. ضع الخليط في كيس معجنات مزود بفوهة صغيرة عادية.
  8. أعد مرة أخرى عجينة الدونات. تُقسم العجينة إلى 12، وتُلف إلى كرات وتوضع على صينية خبز مدهونة بالزيت. غطي واتركه جانباً لمدة 20 دقيقة أخرى أو حتى يرتفع قليلاً.
  9. يُمزج السكر الناعم والقرفة والبهارات في وعاء كبير. املأ نصف القلاية بالزيت، وسخنها حتى 170 درجة مئوية.
  10. تقلى بضع قطع من الدونات في وقت واحد، مع التقليب لمدة 3-4 دقائق حتى تصبح ذهبية اللون من جميع الجوانب. أقلب الدونات الساخن في خليط السكر. كرر العملية مع باقي خليط الدونات والسكر. ادفع فوهة كيس المعجنات إلى جانب كل دونات واملأ في الكاسترد. قدمها دافئة.